مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/27/2022 12:25:00 م

النّباتات المفترسة آكلة اللّحوم
 النّباتات المفترسة آكلة اللّحوم  
تصميم الصورة : رزان الحموي
من الطّبيعي و المتعارف عليه أنّ الحيوان يتغذّى على النّباتات و لكن هل تعلمون أنّ هناك نباتات تستطيع أن تتغذّى على الحيوانات ؟

أغلب أنواع النّباتات لا تحتاج سوى الماء و أشعة الشّمس و بعض العناصر المتوافرة في التّربة من أجل أن تكمل دورة حياتها ، و لكن هناك بعض الأنواع النّباتية الّتي تحصل على غذائها و طاقتها بشكل مختلف تماماً 

 و هي النّباتات المفترسة آكلة اللّحوم .

تستطيع هذه |النّباتات| أن تأكل اللّحوم و تفترس بعض أنواع الحيوانات للحصول على غذائها مثل الحشرات .

تتميّز النّباتات آكلة اللّحوم بمظهرها الجذّاب و ألوانها الّتي تنبض حيويّة ، و هذا المظهر الجذّاب الخادع يعتبر أحد أدوات الجذب للإيقاع بالكائنات الأخرى بمصيدتها .

أين تنتشر النّباتات الآكلة للحوم ؟

سجّل العلماء أكثر من 600 نوع من| النّباتات الآكلة للحوم| حول العالم ، و تنمو عادة في التّرب الّتي تفتقر للعناصر الغذائية الأساسية مثل الآزوت ،و افتراسها للكائنات الأخرى يعتبر أحد طرق تكيّفها مع البيئة المحيطة .

أشهر النّباتات آكلة اللّحوم حول العالم : 

أوّلاً : نبات ندى الشّمس : ينتشر هذا النّبات المفترس في |جنوب أفريقيا |، و هو النّبات الآكل للحوم الأكثر شهرة حول العالم نظراً لسهولة زراعته و إكثاره  .

تحمل أوراق هذا النّبات شعيرات رقيقة تسمّى " الموسيلّاغو " وظيفتها الأساسيّة إفراز مواد صمغية تؤدّي لالتصاق أي حشرة تقترب منها ، حيث تظنّ الحشرة أنّ تلك المواد اللّاصقة هي عبارة عن رحيق و تقع في مصيدة ذلك النّبات المفترس .

بمجرّد اقتراب الحشرة من هذا النّبات المفترس و التصاقها بشعيراته  يبدأ النّبات باحتواء الحشرة ببطء حتّى تلفظ أنفاسها الأخيرة ، ثمّ تساعد الشعيرات على هضم الغذاء .

ثانياً : مصيدة فينوس : موطنه الأصلي |الولايات المتّحدة الأميركيّة| ، و يُـطلق عليه البعض اسم " خنّاق الذباب " ، و يصنّف من بين أخطر النّباتات المعروفة حول العالم .

يصل ارتفاع هذا النّبات لأكثر من 25 سم ، و يتكوّن النّبات الواحد من أكثر من 5 مصائد .

يتميّز هذا النّبات بقدرته على افتراس الحشرات و العديد من الحيوانات الأخرى ذات الحجم المناسب مع حجم مصيدة الفينوس .

كما يتميّز بجماله الجاذب للحشرات و الحيوانات الأخرى ، حيث تتألّف المصيدة من قسمين يشبهان الكفوف المحاطة بالأشواك الحادّة و هذه الأشواك تساعد على حبس الفريسة و عدم قدرتها مطلقاً على الهرب ، و داخل الكفوف تتوضّع شعيرات صغيرة الحجم تساعد النّبات لاستشعار أي حركة ، و عندها يتم إغلاق الكفوف و إيقاع الحشرة أو الحيوان داخل المصيدة .

عند وقوع أي كائن داخل تلك المصيدة يبدأ النّبات بإفراز أنزيمات تساعد على هضم الغذاء .

ثالثاً : نبات الإبريق الاستوائي : 

يتميّز هذا النّبات بشكله الاسطواني حيث تتحوّر أوراقه لشكل الإبريق و هي سبب التّسمية .

و يعلو تلك الأوراق ما يشبه فوهة للإبريق خفيفة الوزن و تتطاير مع الهواء ، وظيفة هذه الفوهة الأساسيّة هي منع الحشرات من التّحليق فوق هذا النّبات المفترس ، ممّا يؤدّي لدخول الحشرات إلى داخل الإبريق و وقوعها إلى قاع المصيدة .

بالطّبع تبدأ بعدها عملية هضم الحشرة الّتي تمّ افتراسها بواسطة بعض الإنزيمات و المواد الهاضمة الموجودة في قاع الإبريق .

هل سبق أن شاهدّتم أيّ من تلك النّباتات المفترسة ؟

بيان فتاحي 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.